BAYAR ZAKAT DENGAN UANG
BAYAR ZAKAT DENGAN UANG
Pada
zaman sekarang semua orang menginginkan suatu hal yang selalu praktis No ribet,Di
suatu daerah yang penduduknya kebanyakan petani ada kebiasaan membayar zakat
pertanian dengan uang saat panen dan diketahui nishobnya. Mereka menjual gabah
zakat kemudian membagikan uang zakat kepada para mustahiq?
Pertanyaan:
a.
Apakah zakat boleh diuangkan?
Jawaban
Menurut ulama
Syafi’iyyah tidak boleh zakat dengan uang. Sedangkan menurut ulama Hanafiyyah
boleh membayar zakat dengan uang karena dapat mempermudah muzakki serta memberikan
kebebasan orang fakir untuk menggunakan uang sesuai kebutuhannya.
Lalu apakah masih
diwajibkan zakat? Ataukah termasuk pembodohan agama seperti yg di sebutkan oleh
imam gozali
Catatan: Menurut Imam
Al Qoffal dan Syaikh Wahbah Az Zuhaili boleh zakat dengan uang.
{ الشرح } اتفقت نصوص الشافعي رضى الله عنه انه لا يجوز اخراج
القيمة في الزكاة وبه كذا في الاصل والصواب عليهن.
اعانة الطالبين ج:2 \ ص 224
(قوله: ولا دفع القيمة)
معطوف على نقل الزكاة، فيكون الفعل مسلطا عليه، لكن بقطع النظر عن متعلقه - أعني
للمالك - لان عدم الجواز هنا وفيما بعد، لا فرق فيه بين أن يكون المخرج الامام أو
المالك.
والمعنى: لا يجوز للمخرج
- مطلقا - دفع القيمة عن الزكاة المتعلقة بالاعيان، وهي زكاة غير مال التجارة، ولا
يجزئ.
(قوله: ولا دفع عينه) معطوف أيضا على نقل الزكاة، أي ولا يجوز دفع
العين في مال التجارة عن الزكاة، ولا يجزئ، لان متعلقها القيمة
المجموع ج:6 \ ص:233
(السادسة) لا يجوز
دفع القيمة في شئ من الزكوات إلا في مواضع مخصوصة سبق بيانها في آخر باب زكاة
الغنم والله تعالي اعلم *
الفقه
وادلته الجزء الثاني صحيفة 766 دار الفكر الاسلامي
2- دفع القيمة في الزكاة
قال
الحنفية تفريعا علي مذهبهم ان الواجب في الزكاة جزء من النصاب اما صورة ومعنى او
معنى فقط. يجوز دفع القيمة في الزكاة وكذا في العشر والخراج وزكاة الفطرة والنذر
والكفارة غير الاعتاق وتعتبر القيمة يوم الوجوب عند التمام ابي حنيفة وعند
الصاحبين يوم الاداء وفي السوائم يوم الاداء بالاتفاق بينهم ويقوم الواجب في البلد
اللذي فيه المال فان كان في مفازة ففي اقرب الامصار اليه ودليلهم ان الواجب اداء
جزء من النصاب من حيث انه مال ولان في ذالك تيسيرا على المزكي وتوفيرا لحرية
الفقير في التصرف بالمال بحسب الحاجة.
الفقه
الاسلامي وادلته الجزء الثاني صحيفة 767 دار الفكر
قال
الشافعية لا يجوز اخذ القيمة في الزكاة الا في خمس مسائل – الى ان قال – وارجح رأي
الحنفية لأن المقصود من الزكاة اغناء الفقير وسد حاجة المحتاج وهذا يتحقق بأداء
القيمة كما يحصل بأداء جزء من عين المال المزكي ولأن الفقير يرغب الأن في القيمة
اكثر من رغبته في اعيان الأموال ولأن اعطاء القيمة اهون على الناس وايسر في
الحساب.
بغية
المسترشدين, صحيفة 100 مكتبة الحرمين
وافتى
البلقني بجواز اخراج الزكاة فلوسا عند تعذر الفضة او كانت معاملتهم بالفلوس لأنها
انفع للمسلمين واسهل وليس فيها غش كما في الفضة المغشوشة فعند ذالك يتضرر المستحق
اذا ردت ولا يجد غيرها ولا بدلا اهز وقال ق ل اما اخراج الفلوس فاني اعتقد جوازه
ولكنه مخالف لمذهب الشافعي اهـ
a. Kalau
tidak boleh, apakah adat tersebut bisa dijadikan hukum baru, sesuai dengan maksud
dari kaidah al adat muhakkamah?
Jawaban : Adat yang bertentangan dengan syara’ tidak bisa
dijadikan sebagai penjelas standarhukum.
Referensi:
نيل الصافي
في القواعد القهية لشيخنا ومربي روحنا الشيخ ازكى همام شيرازي الحاج, صحيفة: 18 28
قولهم
(العادة) المراد بها هنا العرف كما قد عبرها البعض بقول (العرف محكم). فالعادة هي
العمل المتكررة من الأفراد والجماعة اما العرف هو الأمر الذي تتفق عليه الجماعة من
الناس فكل عرف عادة وليس كل عادة عرفا. وقال الإمام الغزالي والعرف ما تعارف الناس
عليه بالعقل او بالفطرة ولم يكن معارضا للشرع – الى ان قال – قوله (محكمة) اي
مجعولة حاكمة يعني انها معمول بها شرعا. ثم العادة انما تكون محكمة اذا كانت مطردة
اي غالبة غير مضطربة . العادة المطردة هي التي يقاس عليها ويحكم بمقتضاها عند عدم
وجود النص الصريح من غير توقف ولا بحث عن القرينة المرجحة.
HUKUM TANAM PEN UNTUK PENGOBATAN
Makasih ilmunya pak ustadz
ReplyDelete